اقتصادسوريا

بعد شكاوي من المزارعين.. شركة تطوير المجتمع الزراعي تبدأ توزيع بذار القمح بريف كوباني

كوباني – نورث برس

بدأت شركة تطوير المجتمع الزراعي في إقليم الفرات بالتنسيق مع لجنة الاقتصاد في مقاطعة كوباني‘ الخميس، بتوزيع بذار القمح على المزارعين بعد شكاوى المزارعين عن تأخرهم في زراعة أراضيهم.

وقال المتحدث باسم لجنة الاقتصاد في مقاطعة كوباني خليل شيخ مسلم لنورث برس: إنه تم إصدار قرار لتسليم بذار القمح للمزارعين عن طريق اللجان الاقتصاد والزراعة في البلدات والنواحي بهدف منع التجمعات بسبب انتشار فايروس كورونا.

وأضاف شيخ مسلم: “تم تحديد دور البلدات وفق قرعة حيث تم البدء بتوزيع البذار في بلدة “بلك” جنوب كوباني، على أن يتم توزيع البذار في قرية “ميناس” غرب كوباني بعد يومين وفق تسلسل القرعة.”

وتتبع مدينة كوباني /8/ بلدات ونواحي هي بحسب ترتيب قرعة استلام البذار “بلدة بلك، ناحية كوباني، بلدة شيران، بلدة بيندر، بلدة الجلبية، بلدة القناية، بلدة تل غزال، بلدة طاشلوك”.

وأشار شيخ مسلم إلى أن المزارعين في بلدة صرين إضافة لبلدتي “القادرية والرمالة” التابعتين لصرين سيستلمون البذار في بلدة صرين بالتزامن مع توزيع البذار في ريف كوباني.

وسيتم توزيع /180/ طناً من البذار في بلدة “بلك” التي تتبعها /66/ قرية على أن يتم الانتهاء من التوزيع في البلدة خلال يومين، بمعدل توزيع /80/ طن يومياً، بحسب شيخ مسلم.

كما سيتم توزيع البذار لقرى ناحية كوباني في قرية “ميناس” بعد الانتهاء من توزيع البذار في بلدة “بلك”.

وقال المزارع قادر محمد قاري (46 عام) من قرية قلعحيده (قلعة حديد) إنه جهز أوراق استلام البذار قبل نحو أسبوع في مدينة  كوباني، لكنه لم يستلم البذار بسبب فرض حظر التجول الكلي.

وأضاف قاري أنه تم الاتصال به اليوم كي يستلم بذار القمح في بلدية “بلك” لأن قريته تابعة لها، وباعتباره لا يستطيع الذهاب إلى المدينة بسبب حظر التجول.

وأشار قاري إلى أن شاحنات محملة ببذار القمح وصلت إلى بلدة “بلك” وبدأت بتوزيع بذار القمح على المزارعين.

وأشار قاري أن استلام القمح في البلدة كان أفضل لهم من استلامها في مدينة كوباني بسبب اختصار المسافة عليهم حيث لا تبعد قريته عن مكان الاستلام سوى مئات الأمتار.

إعداد: فتاح عيسى  ـ  تحرير: زانا العلي

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى