أسعار الفروج تشهد ارتفاعاً في أسواق الحكومة السورية

دمشق- نورث برس


شهدت أسعار الفروج والدواجن، مؤخراً، ارتفاعاً جديداً في أسواق بمناطق الحكومة السورية بعد زيادة أسعار البنزين والمازوت المدعوم نهاية الشهر الماضي.
وارتفعت أسعار الفروج ثلاثة في المئة، ليصل سعره إلى أكثر من(4500) ليرة سورية, فيما بلغ سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار إلى (2600) ليرة سورية كما جاء في جريدة العربي الجديد.
ونتيجة لذلك توقف إنتاج عدد كبير من منشآت تربية الدواجن بعد خسائر كبيرة تكبدها هذا القطاع.
ورد مجلس محافظة دمشق على الواقع الجديد لتربية الدواجن بالتوصية باستيراد الفروج المجمد.
واعتبر الكثير من مربوا الدواجن القرار بمثابة إطلاق “رصاصة الرحمة” على هذا القطاع.
ويترنح قطاع تربية الدواجن بين ارتفاع أسعار الأعلاف وتكاليف الإنتاج وانخفاض القدرة الشرائية لدى الغالبية العظمى من المستهلكين السوريين، وهذا ما أدى إلى عزوف غالبية مربي الفروج عن الإنتاج.
وتأتي المصادقة على تقرير اللجنة الاقتصادية بالسماح في استيراد الفروج المجمد من خلال المؤسسة السورية للتجارة أو القطاع الخاص حسب حاجة السوق السورية وبأسعار تتناسب مع الواقع المعيشي للمواطن, والسماح بتصدير الفائض عن السوق من اللحوم بالشكل النظامي.
وقال مصدر مطلع من لجنة مربي الدواجن في تصريح لموقع “بورصة البيض السوري”: إن “ارتفاع الأسعار مستمر.”
واتهم المصدر أعضاء في مجلس محافظة دمشق” لم يسمهم”, بأنهم يشكلون” لوبي” يدعم التوجه لاستيراد “الفروج المجمد”, تحت ذريعة تدني دخل المواطنين السوريين.
وأضاف: “وذلك في خدمة لرغبة التجار المستوردين على حساب المربيين، بينما لم تفلح كل الدعوات السابقة لتقديم دعم حقيقي للمربين وكسر احتكار عدد من التجار لاستيراد أعلاف الدواجن.”
ودعا رئيس اتحاد غرف الزراعة محمد كشتو إلى هذا الخيار في تصريح لجريدة الثورة وقال: إن “معالجة هذا الوضع عبر ضبط خريطة إنتاج الصوص البياض, من خلال ضبط سلسلة إنتاج أمات الفروج, لتحديد العرض القادر على تلبية احتياج السوق المحلية، وأن ينعكس دعم الأعلاف على المنتج والمستهلك معاً”.
وأشار إلى أن خسائر هذا القطاع في الأشهر التسع الأولى من هذا العام تجاوزت ال(200) مليار ليرة سورية.
وقال كشتو إن هذا الخيار “لكسر الأسعار الحالية في ظل المطالبات الكثيرة من قبل الناس لحل هذه المشكلة لاسيما بعد وصول الأزمة إلى طريق مسدود.”


إعداد: إحسان الخالد _ تحرير: معاذ الحمد