دوريات لخفر السواحل الأميركي إلى المحيط الهادئ للحد من نشاطات بكين

قامشلي ـ نورث برس

أرسلت الولايات المتحدة، أمس الجمعة، زوارق دورية لخفر السواحل في المحيط الهادئ لمواجهة أنشطة الصين التي “تزعزع استقرار” مناطق صيد السمك المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

ومنطقة بحر الصين، هي المنطقة الشاسعة المتنازع عليها والتي تطالب بكين بالقسم الأكبر منها، وتشكّل موضوع “خلاف متزايد” مع واشنطن.

واتهم روبرت أوبراين مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض في بيان الصين بالقيام بعمليات “صيد غير قانوني” و”مضايقة” قوارب صيد السمك الخاصة بجيرانها.

وقال أوبراين، إن خفر السواحل الأميركي “يقوم حالياً بنشر سفن دورية سريعة في غرب المحيط الهادئ.”

وستقوم سفن الدورية من فئة “سانتينيل” بمهام أمنية بحرية، بما في ذلك مساعدة الصيادين “بالتعاون مع شركاء في المنطقة يمتلكون قدرات محدودة للمراقبة البحرية محدودة”، بحسب أوبراين.

وتتهم واشنطن الصين باستمرار بانتهاك القانون الدولي عبر قيام سفنها الحربية بمواكبة سفن صيد السمك الصينية العاملة في مناطق صيد في دول أخرى.

والشهر الماضي، اتهمت بكين، واشنطن بأنها تشكّل “أكبر خطر” للسلام في بحر الصين.

وتطالب الحكومة الصينية “لاعتبارات تاريخية”، بكلِّ الجزر الصغيرة تقريباً في هذه المنطقة البحرية في مواجهة دول أخرى هي ماليزيا، فيتنام، الفيليبين، بروناي وتايوان.

وفي تموز/يوليو الماضي، تحدث وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر عن سلسلة من “التصرفات السيئة” في بحر الصين الجنوبي في الأشهر الأخيرة.

واتهم الجيش الصيني بإغراق قارب صيد فيتنامي و”بمضايقة” شركات ماليزية للتنقيب عن النفط ومرافقة قوارب صيد صينية إلى المنطقة الاقتصادية الحصرية لإندونيسيا.

وقال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، إن قوة خفر السواحل التابع لوزارة الأمن الداخلي تنوي إبقاء عدد من زوارق الدوريات هذه بشكل دائم في أراضي ساموا الأميركية في جنوب المحيط الهادئ.

وكالات ـ تحرير: معاذ الحمد