استنفار للفصائل المحلية بالسويداء بعد صدور قائمة بأسماء نشطاء لاعتقالهم

السويداء – نورث برس

تشهد مدينة السويداء، الأربعاء، استنفاراً أمنياً لفصائل محلية غير موالية للحكومة بعد صدور قائمة بأسماء نشطاء تهدد باعتقالهم على الحواجز الحكومية.

وسُرّبت قائمة على مواقع التواصل الاجتماعي، مساء أمس الثلاثاء، بأسماء مطلوبين للتوقيف الفوري والاعتقال على الحواجز الأمنية والعسكرية داخل وخارج المحافظة في حال عبورهم من خلالها.

وتضم القائمة /144/ اسماً من نشطاء مدنيين وحقوقيين وأكاديميين ومهندسين وأطباء شاركوا في الاحتجاجات والمظاهرات ضد الحكومة داخل مدينة السويداء في شهر حزيران/يونيو الفائت.

قائمة الأسماء المطلوبة على الحواجز الحكومية

وقال مهند بركة (45 عاماً)، وهو ناشط حقوقي، وأحد الأسماء المدرجة ضمن القائمة لنورث برس، إن “إعلان هذه الأسماء وإشهارها للعلن جاء من قبل المخابرات في محافظة السويداء.”

وأضاف: “تندرج ضمن سياسة الترهيب والتهديد المتبعة من عقليات أمنية داهمة في التسلط والاستبداد السياسي.”

وأردف أن كل المواثيق والأعراف الدولية والأممية “تكفل وتصون حرية التعبير عن الرأي إضافة إلى أن الدستور السوري لعام 2012 أقر بحق التظاهر السلمي.”

وتضم القائمة عدداً لا يستهان به من السيدات والفتيات اللاتي شاركن في الاحتجاجات.

وكانت قد خرجت عدة احتجاجات في محافظة السويداء مطالبة برحيل الرئيس السوري بشار الأسد عن الحكم وضرورة  قيام دولة مدنية علمانية تراعي مصالح وحقوق وواجبات مواطنيها بكافة شعوبهم ومكوناتهم.

هذا وقد تفاعلت مواقع التواصل الاجتماعي مع إعلان القائمة والتعاطف مع الأسماء المدرجة وأطلقوا عليها اسم “كوكبة الأحرار”.

ودعت الصفحات بخروج الآلاف إلى طرقات وساحات محافظة السويداء إذا ما أقدمت الحكومة السورية على اعتقال أي من هذه الأسماء في قادم الأيام.

إعداد: سامي العلي – تحرير: روان أحمد