الولايات المتحدة تسجّل عجزاً مالياً غير مسبوق بسبب الانفاق الهائل لمواجهة كورونا

قامشلي ـ نورث برس

سجلت الولايات المتحدة عجزاً مالياً “غير مسبوق”، بسبب الانفاق الكبير لمواجهة تبعات فيروس كورونا.

وأعلنت الحكومة الأميركية، أمس الجمعة، أن عجز الموازنة لعام 2020 ارتفع بنسبة /218/ بالمئة ليسجل رقماً قياسياً بلغ /3,1/ تريليون دولار في السنة المالية التي تنتهي في الثلاثين من أيلول/ سبتمبر.

ويتخطى هذا الرقم ضعف الرقم القياسي السابق للعجز الذي وصل إلى /1,4/ تريليون دولار عام 2009 خلال الأزمة المالية العالمية.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية إن إجمالي الدين الحكومي ارتفع إلى /26.9/ تريليون دولار، “بما يزيد عن حجم الاقتصاد الذي تقلّص في الفصل الثاني من العام لتصبح قيمته أقل من /20/ تريليون دولار.

ويأتي ذلك نتيجة تعزيز الانفاق وتراجع عائدات الضرائب بسبب إغلاق الأعمال بعد تفشي فيروس كورونا.

وكان العجز المالي في عهد الرئيس دونالد ترامب يسجل ارتفاعاً حتى قبل أزمة تفشي الوباء.

وقد بلغ تريليون دولار للمرة الأولى منذ عام 2012 عقب التخفيض الضريبي الهائل الذي أُقرّ في أواخر العام 2017.

وحاول مسؤولون في الإدارة الأميركية إضفاء طابع إيجابي على الأرقام، مشيدين بترامب لتحرّكه السريع من أجل تقديم إعانات لتخفيف التداعيات الاقتصادية على الشركات والعائلات الأميركية.

وقال وزير الخزانة الأميركية ستيفن منوتشن ومدير الميزانية في البيت الأبيض راسل فوغت في بيان مشترك “في ظل قيادة الرئيس ترامب، بدأ الاقتصاد بانتعاش مذهل.”

وأضاف منوتشن أن “الإدارة لا تزال ملتزمة تماماً بدعم العمال الأميركيين والعائلات والشركات وبضمان استمرار انتعاشنا الاقتصادي القوي.”

وعلى مدى أسابيع، أجرى فريق ترامب محادثات مع قادة الحزب الديمقراطي في الكونغرس الأميركي حول حزمة أموال جديدة لدعم الشركات والأسر، تُضاف إلى ما يقارب /3/ تريليون دولار تم تحريرها في بداية تفشي الوباء.

ويقول مسؤولون أميركيون إنه سيكون من الصعب التوصل إلى اتفاق قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر أو توزيع الأموال حتى لو حصل اتفاق.

وارتفعت نفقات الحكومة الفدرالية بنسبة /47/ في المئة في السنة المالية لتبلغ /6500/ مليار دولار.

وتجاوزت الولايات المتحدة، أمس الجمعة، عتبة /8/ ملايين إصابة بكورونا، وأكثر من /217/ ألف وفاة، وفق إحصاء لجامعة “جونز هوبكنز”.

وسجل العالم، الخميس، أكثر من /400/ ألف إصابة جديدة بعدوى فيروس كورونا المستجد.

ويشير العدد الجديد لتواصل تسارع تفشي الوباء، حسب تعداد أعدته وكالة فرانس برس، استناداً إلى حصيلة تعلن عنها السلطات الصحية في كل دولة.

وأمس الجمعة، سجلت إيطاليا، أكثر من /10/ آلاف إصابة جديدة على أراضيها، في أعلى حصيلة يومية مسجلة في /24/ ساعة في هذا البلد.

واعتباراً من اليوم السبت، سيخضع /20/ مليون مواطن على أراضي فرنسا، في باريس وثماني مدن كبرى أخرى من بينها ليون ومرسيليا، لحظر تجول مسائي.

وأودى فيروس كورونا المستجد بحياة أكثر من /1,1/ مليون شخص في العالم منذ أن أعلن مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض في أواخر كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

وأظهرت الخريطة الجديدة لقيود السفر التي نشرها الخميس المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أن اكثر من نصف دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا باتت مصنفة ضمن “الخانة الحمراء”.

وكالات ـ تحرير: معاذ الحمد