الحكومة السورية تفصل موظفة وتعتقل طالباً جامعياً بسبب منشورات على التواصل الاجتماعي

السويداء – نورث برس

أصدرت مديرية التربية في السويداء، الثلاثاء، قرار فصل بحق لالا سلامة مراد من وظيفتها بتهمة التحريض على الحكومة السورية عبر منشوراتها على حسابها الشخصي بموقع “فيسبوك”.

وأفادت مصادر، لنورث برس، أن قرار الفصل صادر وموقّعٌ منذ شهر ولم يُعلَن عنه حتى اليوم، وأنه كان ممهوراً من قِبل وزير التربية الأسبق، عماد العزب.

وأضافت المصادر أن قوات الأمن السورية اعتقلت، قبل يومين، شاباً من أبناء السويداء، على خلفية منشورات له على موقع “فيسبوك” انتقد فيها الحكومة السورية.

وقامت المخابرات السورية (الأمن السياسي) باعتقال قيس نور الدين نعيم، وهو طالب هندسة بجامعة دمشق، على حاجز قصر المؤتمرات بدمشق، أثناء توجهه من السويداء إلى دمشق.

وجاء توقيف “نعيم” وفق مذكرة بحقه بتهمة نشر كتابات معادية للحكومة السورية عبر صفحات التواصل الاجتماعي، وفق ما أفادت به مصادر محلية نورث برس.

وقال المحامي مروان نفاع، لنورث برس، إن “اعتقال الطالب نعيم يندرج ضمن قانون الجرائم الإلكترونية، والذي سُنَّ بموجب قرار رئاسي صادر عن رئيس الجمهورية عام 2017.”

وأضاف “نفاع” أن القانون “يُجرِّم كلَّ من يكتب أو ينشر عبر صفحات التواصل الاجتماعي منشورات أو بيانات أو معلومات أو تصريحات تمسُّ بأمن الدولة أو تتضمن عبارات قدح وذم ضد الحكومة السورية.”

وأشار إلى أن الحكومة السورية أحدثت محكمة خاصة لهذا القانون، “سُميّت بمحكمة الجرائم الإلكترونية مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بأجهزة المخابرات السورية وفرع المعلومات التابع للأمن العسكري في كلِّ محافظة.”

إعداد: سامي العلي – تحرير: روان أحمد