تخصيص “رقم ساخن” في كوباني للإبلاغ عن الانتهاكات التي تطال النساء

كوباني – فتاح عيسى – نورث برس

خصصت هيئة المرأة بإقليم الفرات، أمس الأحد، رقماً خاصاً “رقم ساخن”، للإبلاغ عن أي حالة عنف ضد النساء في الإقليم.

وأفادت فرياز بركل، رئيسة هيئة المرأة في إقليم الفرات، لـ”نورث برس”، الاثنين، إنه تم تخصيص الرقم الذي تم نشره عبر وسائل الإعلام المحلية ووسائل التواصل الاجتماعي بعد ظهور حالات انتحار وقتل للنساء في مدينة كوباني.

وأضافت “بركل” أن الرقم مخصص “للحالات التي تتعرض للعنف الأسري ولا تجد مكاناً تلجأ إليه، ولا تجد طريقةً أو حلاً سوى الانتحار”.

وأشارت إلى أن “هناك نساء مهددات بالقتل ولكن لا تعرفن أن هناك جهة تستطيع التدخل وحمايتهن، لكن من خلال الرقم تستطيع النساء الاتصال ووضع الهيئة في صورة ما يجري من أجل التدخل لحمايتهن”.

وبحسب ما لفت إليه رئيسة هيئة المرأة في إقليم الفرات، فإن أي امرأة أو أي شخص لا يستطيع التدخل لوقف الانتهاك بحق المرأة سواءً من أفراد المنزل نفسه أو من الجيران، بإمكانه الاتصال على الرقم الساخن لإبلاغ هيئة المرأة عن وجود حالة تعرض للعنف.

وستقوم هيئة المرأة في إقليم الفرات، بالتنسيق مع قوى الأمن الداخلي “الأسايش”، بالتدخل بشكل مباشر في حال ورود اتصال ومعلومات عن وجود محاولة انتحار أو وجود امرأة مهددة بالقتل أو وجود حالات لنساء تتعرضن للعنف والضرب، بحسب ما ذكرته “بركل”.

فيما نوَّهت رئيسة هيئة المرأة في إقليم الفرات إلى أن ظاهرة الانتحار والقتل العمد بدأت تنتشر في إقليم الفرات، لافتةً إلى إمكانية وجود حالات قتل يتم اخفاؤها تحت يافطة “حالة انتحار”.

وتعود أسباب انتحار النساء ومحاولتهن الانتحار إلى “زواج القاصرات، وأسباب اجتماعية والعامل الاقتصادي والمشاكل النفسية”، بحسب ما وثقته لجنة المتابعة والتوثيق في هيئة المرأة.

وقامت مؤسسات المرأة في إقليم الفرات برفع كتاب إلى المجلس التشريعي لإضافة بند إجرام الطرف المسبِّب للانتحار إلى قانون العقوبات، بحسب رئيسة هيئة المرأة في إقليم الفرات.

وشهدت مدينة كوباني منذ بداية العام الجاري حالتي انتحار و/11/ محاولة انتحار، إضافة إلى حالتي قتل عمد بحسب لجنة المتابعة والتوثيق في هيئة المرأة التي تتألف من أعضاء من (هيئة المرأة، هيئة الصحة، هيئة الداخلية، منظمة سارا لمناهضة العنف ضد المرأة، مجلس عدالة المرأة).