تقرير: إيران تتهم الأسد بالتعاون مع إسرائيل لاغتيال جنرالاتها

الرقة – نورث برس

ألمح تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية (أ ف ب) أن طهران تتهم الرئيس السوري بشار الأسد وأجهزته الأمنية وروسيا بالتعاون مع إسرائيل في غاراتها، للتخلص من نفوذ طهران المتزايد ضمن مناطق سيطرته.

ومنذ بدء الصراع في غزة بين إسرائيل وحماس في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، قتلت الغارات الإسرائيلية نحو 20 مستشاراً إيرانياً غالبيتهم في دمشق، وسط وعيد إيراني وسوري “بالرد الحاسم”.

التقرير أشار إلى أنه رغم التهديدات عالية السقف التي أطلقها مسؤولوها، إلا أن إيران قررت احتواء الضربة المؤلمة التي تلقتها بمقتل قائد “فيلق القدس” التابع لـ “الحرس الثوري” في سوريا ولبنان، العميد محمد زاهدي.

وأضاف الغارة الإسرائيلية التي أودت بزاهدي، ونائبه، وخمسة ضباط آخرين خلال تواجدهم في مبنى القنصلية الإيرانية في حي المزة بدمشق، جددت الاتهامات الإيرانية لدمشق بالضلوع في عمليات الاغتيال التي قتلت نحو 18 جنرالاً وقيادياً إيرانياً بارزاً في أشهر قليلة.

وكشف مصدر في المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني للوكالة الفرنسية أن الأجهزة الأمنية الإيرانية رفعت تقريراً للمجلس بشأن احتمال ضلوع السلطات السورية في اغتيالات كبار قادة “الحرس” في سوريا.

تحرير: أحمد عثمان