البرلمان التركي يصادق على انضمام السويد إلى الناتو

دمشق – نورث برس

صادق البرلمان التركي، أمس الثلاثاء، على مشروع قانون يقضي بالموافقة على بروتوكول انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، بعد 20 شهراً من تقديم ستوكهولم طلب الانضمام عقب الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وسيحال مشروع القانون إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للتوقيع عليه خلال أيام، وتبقى المجر العضو الوحيد الذي لم يوافق على انضمام السويد.

وبرلمان المجر في عطلة حتى منتصف شباط/ فبراير المقبل، وسينظر في طلب الانضمام بعد استئناف أعماله. 

وكانت فنلندا والسويد قد قدمتا طلبات انضمام إلى “الناتو” عقب اندلاع الأزمة الأوكرانية، وأصبحت فنلندا العضو الحادي والثلاثين في الحلف في 4 نيسان/ أبريل الماضي.

وأخّرت تركيا التصديق على طلب السويد واتهمتها بـ “التساهل الشديد” مع جماعات معارضة لأنقرة وناشطين كرد، وعدلت ستوكهولم دستورها واعتمدت قانوناً جديداً لمكافحة الإرهاب بعد الاتهامات التركية.

وكان الرئيس التركي قد ربط التصديق بموافقة الكونغرس الأميركي على طلب أنقرة لشراء 40 مقاتلة إف 16، إضافة إلى مجموعات تحديث لأسطولها الجوي الحربي الحالي، ودعا أيضاً كندا وحلفاء آخرين في الناتو إلى رفع حظر الأسلحة المفروض على تركيا.

وفي السياق علق السفير الأميركي لدى أنقرة، جيف فليك، على قرار البرلمان التركي وقال في بيان: “أقدر بشدة قرار البرلمان التركي بالموافقة على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، هي خطوة حاسمة لتقوية الحلف وهو الأمر البالغ الأهمية اليوم أكثر من أي وقت مضى”.

تحرير: عكيد مشمش