الخارجية السورية تدين زيارة رئيس هيئة الأركان الأمريكية إلى شمال شرقي سوريا

دمشق – نورث برس

أدانت الخارجية السورية، الأحد، بشدة زيارة رئيس هيئة الأركان الأمريكية إلى قاعدة عسكرية أمريكية شمال شرقي سورية، معتبرةً أنَّ هذه الزيارة “انتهاك صارخ لسيادة وحرمة ووحدة أراضيها.”

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين خلال تصريح لوكالة سانا الحكومية، “قام رئيس هيئة الأركان الأمريكي بزيارة غير شرعية إلى قاعدة عسكرية أمريكية غير شرعية في الشمال الشرقي من سورية، وتذرع المسؤول العسكري الأمريكي بأن سبب هذه الزيارة هو تقييم فاعلية الحرب ضد تنظيم داعش”.

وتابعت أنَّ “هذه الادعاءات سقطت قبل أن تبدأ الإدارات الأمريكية بالترويج لها، فالمجتمع الدولي يعرف جيداً أن “داعش” هو وليد غير شرعي للاستخبارات الأمريكية”.

وأضافت الخارجية أنَّ العمليات الإجرامية التي قامت ويقوم بها “داعش” لم تستهدف القوات الأمريكية وأدواتها، بل إنَّ عملياتها الدموية تمت ضد المواطنين السوريين الأبرياء، حيث استشهد منهم ما يزيد على الستين شخصاً خلال الأيام القليلة الماضية.

وذكرت أنَّ القوات الأمريكية سرقت الثروات السورية بما في ذلك النفط والقمح فهي مستمرة دون توقف، بما في ذلك قيام القوات الأمريكية خلال الأيام الماضية بسرقة ما يزيد على 150 صهريجاً من النفط السوري.

وأشارت في نهاية تصريحها إلى أنَّ “سوريا تؤكد أنَّ هذه الممارسات الأمريكية لن تحرفها عن نهجها في مكافحة الإرهاب والحفاظ على سيادتها وأمنها واستقرارها.”

وأمس السبت، وصل رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال مارك ميلي، بزيارة مفاجئة إلى شمال وشرق سوريا؛ واستهدفت الزيارة غير المعلنة لقاعدة أمريكية لتقييم عمليات محاربة تنظيم “داعش”، ومراجعة إجراءات حماية القوات الأمريكية من أي هجوم.

إعداد وتحرير: سعد يازجي