مخاوف السكان تواصل حرمان /90/ ألف طالب من التعليم وتحوّل مدارسهم لملاجئ في كوباني وريفها

عين العرب / كوباني – الإدارة العامة لمدارس مقاطعة كوباني – NPA

عين العرب / كوباني- فتاح عيسى – فياض محمد NPA

لا زالت جميع المدارس في مدينتي عين العرب / كوباني، وتل أبيض / كري سبي، مغلقةً أمام الطلاب بسبب العملية العسكرية التي نفذتها تركيا والفصائل المسلّحة الموالية لها على مدينة تل أبيض، والتهديدات التركية باجتياح مناطق شمال شرقي سوريا. 

قرار إغلاق المدارس جاء بعد يومٍ من بدء العملية العسكرية التي شنّتها تركيا، والتي أدت إلى حرمان نحو /90/ ألف طالبٍ وطالبةٍ في عين العرب / كوباني وعين عيسى وتل أبيض وصرين وأريافها من التعليم.

المدارس مكتظةٌ بالنازحين

يقول عضو إدارة المدارس في مقاطعة كوباني طلال عبد الرحمن لـ"نورث برس" إنّ "إيقاف العملية التربوية في المدارس، سببه القصف التركي على مدن شمال شرق سوريا، حيث أدت العملية إلى نزوح الأهالي من مدنهم وقراهم".

ويتابع: هذا تسبب باضطرار هيئة التربية "إلى استقبال النازحين من مقاطعة تل أبيض وبعض القرى في ريف كوباني القريبة من مناطق الاشتباكات، في المدارس بشكلٍ مؤقتٍ"، على حدّ تعبير عبد الرحمن.

ويضيف عبد الرحمن أنّه تم استقبال النازحين في مدرستين في مدينة كوباني هما مدرسة مشته نور ومدرسة "الشهيدة بروين"، إضافة لاستقبالهم في مدارس بلدة الجلبية جنوب شرق كوباني /45/ كم، ومدارس بلدة شيران شرق كوباني /10/ كم، ومدارس قرية تل غزال جنوب كوباني /12/ كم.

وكانت المدارس في المنطقة المذكورة آنفاً توقفت عن استقبال الطلاب في العاشر من شهر تشرين الأول / أكتوبر الجاري، بعد يومٍ من بدء العملية العسكرية التي أعلنتها تركيا ضدّ مناطقٍ في شمال وشرقي سوريا.

اشتياقٌ للمدارس

من جهته أوضح الطالب سليمان عثمان //13 عاماً إنّ مدرسته مغلقةٌ بسبب مخاوف من هجماتٍ مستمرةٍ على المنطقة منذ /15/ يوماً، لافتاً إلى رغبته بالعودة إلى مدرسته وتلقي الدروس مع زملاءه، معبراً عن اشتياقه لأيام المدرسة ولقاءه بالمعلمين وزملاءه الطلاب.

كما عبّرت الطالبة رنكين شيخ رزي /12/ عاماً عن شوقها لمقاعد الدراسة، لافتةً أنه وبعد بدء العام الدراسي بنحو عشرة أيامٍ فقط، تم إغلاق المدارس، مؤكّدةً أنّ لديها الرغبة في العودة إلى المدرسة بأقرب وقتٍ لاستكمال دراستها.

/869/ مدرسة تم إغلاقها

وأكّدت الرئيسة المشاركة في هيئة التربية والتعليم، نسرين شيخ كياض، أنّه وبسبب التهديدات بالحرب تم إغلاق /869/ مدرسةً في عين عيسى وصرين وتل أبيض / كري سبي وعين العرب / كوباني، حيث اضطر المدرسون للتوقف عن عملهم التربوي.

وأكّدت شيخ كياض أن هناك نحو /90/ ألف طالبٍ في المناطق المذكورة مؤخراً، انقطعوا عن دراستهم، كما أنّ معظم المدارس يوجد فيها نازحين من مدينة تل أبيض وريفها ومن قرى كوباني القريبة من تل أبيض.

وأشارت كياض إلى أنّ إغلاق المدارس سيستمر حتى تهدئة الأوضاع وصدور قرارٍ من الإدارة الذاتية باستئناف العملية التربوية.

يذكر أنّ الجيش التركي وفصائل المعارضة الموالية له شنّت في التاسع من شهر تشرين الأول / اكتوبر الجاري، هجماتٍ على مدينتي رأس العين / سري كانيه، وتل أبيض / كري سبي، إضافةً إلى تهديداتٍ بالقيام بعمليةٍ عسكريةٍ في مدينة عين العرب /كوباني.