وزير حكومي يطرح تحديد السعرات الحراريّة اللازمة لمعيشة السوريين

دمشق – نورث برس

طرح عمرو سالم، وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، في الحكومة السورية، أمس الجمعة؛ مقترحاً بتحديد عدد السعرات الحراريّة الأدنى اللازمة للمواطن السوري، بحيث يتمكّن من العيش “بأمان وتوازن غذائي يحفظ صحّته ولا يعرّضه للفقر وسوء التغذية”.

وشدّد المسؤول الحكومي، عبر منشورٍ على صفحته في فيس بوك، على ضرورة المقترح الذي دعا إليه، لتجاوز الضيق الكبير الذي سبّبته الحرب على سوريا.

وأشار إلى أن، “تلك المقترحات يقدِّمها ليس بوصفه وزيراً، وإنما بصفته الشخصيّة العلميّة والإداريّة”.

وأضاف “سالم”، أنه “بعد وضع الحدّ الأدنى لعدد السعرات الحرارية، يتمّ تحديد من لا يمكّنهم دخلهم من الحصول على ذلك الحدّ الأدنى”.

وقال، إن قاعدة “التحديد الأدنى للسعرات الحرارية، بما يضمن الأمن الغذائي للمواطن، تتّبعها منظّمات ومراكز بحوث عالميّة”.

وأضاف، “على من يريد التصدّي لها، أن يقرأ ويفهم ما ورد في ما تصدره تلك المنظّمات ومراكز البحوث”.

وتطرّق “سالم”، في منشوره المطوّل، كذلك إلى الأزمة الاقتصادية “الخانقة” وتدهور الليرة السورية، وأضاف أن الموازنة بين حجم الاستيراد الكلّي والحفاظ على قيمة الليرة السوريّة بقدر الإمكان “أصبحت ضرورة قصوى”.

وقال “سالم”، إن “قيمة الليرة انخفضت تسعين مرّة عما كانت عليه قبل الحرب، لكن الموارد الموجودة لا تسمح برفع الرواتب 90 مرّة، لعدم كفاية تلك الموارد للرفع بأكثر مما تمّ رفعه”.

ويعيش غالبية السوريين اليوم تحت خط الفقر، وفق تقرير للأمم المتحدة، نهاية العام الفائت، بينما تضاعفت أسعار السّلع في أنحاء البلاد، خلال العام الأخير، ويعاني 12,4 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي، وفق برنامج الأغذية العالمي.

إعداد وتحرير: فنصة تمو