دخان حرق النفايات يسبب أمراضاً لسكان القامشلي

القامشلي- إبراهيم إبراهيمي- NPA
على بُعد خمسة كيلومترات من مدينة القامشلي شمال شرقي سوريا، وبالاتجاه الغربي من المدينة, تُفرّغ سيارات محمّلة بنفايات المدينة، حمولتها بشكل يومي في مكب النفايات بقرية "نافكر", ويتم حرق النفايات عند المساء, ليسبّب دخانها ضررا جسيما لأهالي المدينة.
الدخان و الأمراض
يتسبب الدخان الناتج  عن حرق النفايات بتلوث الهواء المحيط, وبالضرر للبيئة المحيطة.
وشُوهد خلال إعداد هذا التقرير وجود حيوانات كثيرة عند المكب, كما لُوحظ أنّ الدخان الناتج عن حرق النفايات يُسبب حرقة في العَّين, الأنف, والحلق, بالإضافة إلى السعال وضيق التنفس.
وعن تداعيات هذا الدخان، تحدث مربي الأغنام  وليد بكر( 40 عاماً) لـ "نورث برس"، وهو يسكن قريبا من مكب النفايات قائلاً: "يأتينا هذا الدخان المضر, فنستيقظ في الصباح ونسعل, وأيضا سيأكلنا الذُباب "
بدوره قال خضر موسى (38 عاماً) وهو من سكان الأطراف الغربية للمدينة، "يحرقون النفايات عند المساء, فلا نستطيع النوم في الليل, وفي النهار يؤثر الدخان على أعيننا, وطوال السنة أطفالي مرضى"
مشروع قيد الإنجاز
و يستوعب مكب "نافكر" من/200- 250/طن من النفايات التي  يتم ترحيلها يومياً من مدينة القامشلي, وفي فصل الصيف تتفاعل النفايات مع بعضها, ويتم إشعال النيران فيها, فينبعث منها الدخان المضّر.
وحول الاجراءات التي تتخذها إدارة المدينة لمعالجة هذه المشكلة، يقول المهندس طارق محمد؛ وهو إداري في مديرية البيئة لمقاطعة القامشلي (تقسيم إداري يضم مدينة القامشلي وبلدتي عامودا وتربة سبية) "نسّقنا مع  هيئة البلديات, وقمنا بتصميم مشروع داخل المكب بتكلفة تقريبية تقدر ب/ 100 /مليون ليرة سورية, وذلك لطمر النفايات بشكل صحي".
ويضيف محمد خطّطنا للقيام بمشروع يتم فيه فرز النفايات, وستكون الطاقة الاستيعابية للمشروع يوميا ما بين/ 100-150/طن من النفايات". 
وتبلغ مساحة المشروع الجديد لطمر النفايات بحسب محمد, دونمين، وعن السبب وراء تأُخر تنفيذ المشروع، واستمرار تصاعد أعمدة دخان حرق النفايات من المكب باتجاه الأحياء السكنية، يبرّر محمد بـ"عدم استكمال الأمور التقنية".
مكب "نافكر"
وتبلغ السعة الاجمالية لمكب "نافكر" ما بين/70 – 75/دونماً, ويتم يوميا ترحيل النفايات من القسم الشرقي للمدينة بواسطة/7/ شاحنات نقل قمامة "ضاغطات", سعة كل ضاغطة من /12- 14/طن من النفايات، كما تستخدم /6/جرارات بسعة /7-8/طن لكل جرار، حسبما افاد الإداري في مديرية البيئة .
 أما من القسم الغربي للمدينة فترّحل يوميا/9/ضاغطات, سعة كل ضاغطة منها /10-15/طن من النفايات, وأيضا/8/جرارات بسعة ما بين/7-8/طن, لتصل مجموع كمية النفايات التي تُرحّل بشكل يومي من مدينة القامشلي/250/طن, وتعمل هذه الآليات من الخامسة صباحا حتى الواحدة ليلاً.