مسؤول حكومي يعلن تراجع قضايا المخدرات في مناطق سيطرة الحكومة إلى النصف

القامشلي – نورث برس

قال نضال جريج، مدير إدارة مكافحة المخدرات في حكومة دمشق، الثلاثاء، إن هناك تراجعاً ملحوظاً في قضايا المخدرات إلى نحو النصف مقارنة بالعام الماضي.

ومنذ بداية العام الجاري، سجلت 4.991 قضية مخدرات في حين كانت العام الماضي في مثل هذا الوقت 9260 ووصل عدد المتهمين إلى 6408 في حين كان العدد العام الماضي في مثل هذا الوقت 11730 متهماً، بحسب تصريحات “جريح” لصحيفة “الوطن” شبه الرسمية.

ومنذ بداية الحرب السورية، ومع فرض العقوبات على حكومة دمشق، اعتمدت الأخيرة وبشكل واسع النطاق على تمويل نفسها عبر إنتاج وتهريب المخدرات، وفق تقارير دولية.

وكشفت “الوطن” أن إدارة المخدرات تمكنت من ضبط 1.4 طن من الحشيش المخدر وأكثر من 6.4 ملايين حبة كبتاغون وأكثر من 95 ألف حبة دوائية نفسيه.

وكذلك تم ضبط 6.2 كيلو غرام هيروئين و13 غراماً من الكوكائين و2.2 كيلو غرام من بذور القنب الهندي وأكثر من 23.7 كيلو غرام ميتا إمفيتاين.

والسبت الماضي، أعلنت القوات الأردنية، إحباط محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من الأراضي السورية ومصادرة 716 ألف حبة كبتاغون.

ونفي المسؤول الانتشار الكبير لتعاطي المخدرات في سوريا، مشيراً إلى أن المعلومات المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي غير دقيقة.

وكذلك نفى “جريح”، أن تكون سوريا بلد زراعة وصناعة المخدرات، لافتاً أنها تعد بلد عبور للمخدرات، بحكم موقعها الجغرافي.

إعداد وتحرير: عدنان حمو