شركات محلية تطالب الحكومة السورية برفع تكلفة الاتصالات بسنبة 200%

دمشق – نورث برس

طالبت شركات اتصالات في سوريا، أمس الجمعة، وزارة الاتصالات في الحكومة السورية برفع أسعار الاتصالات بنسبة 200%، نتيجة “التكاليف الباهظة للتشغيل”.

ونقلت جريدة الوطن شبه الرّسميّة، عن مصادر مطلعة في المؤسسة العامة للاتصالات أن “هناك زيادة مرتقبة على أسعار الاتصالات عموماً في سورية وذلك بعد تقدم الشركات المشغلة بطلب عاجل نظراً لزيادة تكاليف التشغيل لديها”.

وأضافت مصادر الوطن، أن “وزارة الاتصالات والتقانة تدرس حالياً هذه المذكرة لكنها قد لا تستجيب لطلب زيادة ٢٠٠٪ حيث لا تريد الوزارة أن تكون الزيادة مؤثرة على المواطن وأن تكون منطقية للشركات وعادلة تجاه زيادة تكاليف التشغيل”.

وربطت الصحيفة طلب الشركات، بزيادة سعر المازوت والفيول المشغل لأبراجها وكذلك البطاريات في ظل غياب التيار الكهربائي وخطط التقنين المعتمدة في مختلف المحافظات.

وكذلك تشتكي الشركات ومنها المؤسسة العامة للاتصالات التابعة للدولة، من تراجع في سعر الصرف، حيث تسدد هذه الشركات الخدمات المقدمة من الخارج بالقطع الأجنبي وكذلك تستورد معداتها بالقطع الأجنبي الأمر الذي زاد من تكاليفها، وفقاً للصحيفة.

وفي شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، رفعت الشركة السورية للاتصالات أجور الدقائق الدولية في الخطوط الأرضية بنسبة 100%.

وفي شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، كشف تصنيف صادر عن موقع “سبيد تيست غلوبال”، العام الماضي، عن حلول سوريا في المركز 103 عالمياً من حيث سرعة الانترنت على الهاتف المحمول والمركز 137 عالمياً في سرعة الإنترنت الثابت.

إعداد وتحرير: سلمان الحربيّ