مسؤول في الإدارة الذّاتية: القرى الواقعة على خطوط التّماس مشمولة بالإحصاء السّكاني

تل تمر – نورث برس

قال الرئيس المُشارك لمكتب التخطيط والتنمية والإحصاء التابع للإدارة الذاتية في إقليم الجزيرة، الثلاثاء، لنورث برس، إنّ العملية الإحصائية ستشمل سكان القرى على خطوط التّماس حتى لو كانت خالية.  

وأشار مجيد حج علي، إلى أنّ الإحصاء في تلك القرى سيتم عبر أخذ بيانات السّكان عن طريق مجالس الأحياء والكومينات، في حال لم يتمكنوا من الوصول إليها.

وفي السّابع من أيار/ مايو الجاري، بدأ مكتب التّخطيط والتّنمية بعملية الإحصاء لسكان إقليم الجّزيرة، لمعرفة العدد الكامل لهم.

وأشار “حج علي” إلى أنه في حال حصل قصف تركي أو اشتباك في القرى المذكورة آنفاً، سيجبرون على منع فرقهم من التّوجه إلى هناك، وسيكون جل اعتمادهم لملء استمارات كل عائلة في مراكز الاستقبال، على رؤساء الكومينات.

ومنذ صباح أمس، بدأ مكتب الإحصاء والتّخطيط، بمسح إحصائي لسكان مناطق شمال الحسكة،  التي تشمل بلدة تل تمر وأبو راسين (زركان)، والقرى المحيطة بهما، بالإضافة لمدينة الدّرباسية، وذلك بعد أنّ انتهوا من مدينة القامشلي والبلدات والقرى التّابعة لها.

ولم تعانِ فرق الإحصاء من “صعوبات” تذكر، وهي مستمرة بالعمل، انطلاقاً من أنّ “مشروع الإحصاء من أولويات الإدارة الذّاتية في هذه المرحلة، ومن حقنا معرفة التّعداد السكاني والوضع العائلي والاجتماعي والميداني والصّحي والتّربوي والخدمي لكل فرد”، بحسب المسؤول.

وأضاف، في الفترة القادمة سيتم العمل على “إحصاء الثّروة الحيوانية والزّراعيّة وغيرها، لتكون هذه المعلومات قاعدة بيانات واسعة لرسم خطط تنموية في الإقليم”.

إعداد: دلسوز يوسف – تحرير: رهف يوسف